حكم كمال الدين الدنيوية ..أنواع الرجال في العالم ( د. كمال إبراهيم علاونه )


حكم كمال الدين الدنيوية ..

أنواع الرجال في العالم
 
د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
نابلس – فلسطين
 
الرجال في الحياة الدنيا ، على أربعة أنواع، هي :
الرجل بعداد رجل واحد،
والرجل بعداد عشرة رجال،
والرجل بعداد مائة رجل،
والرجل بعداد ألف رجل،

فأما الرجل الذي برجل واحد فهو الرويبضة الجشع الطماع البخيل اللامبالي ، الذي لا يحسن تربية نفسه بتاتا ولا يقف مع أهله وصديقه وقت الضيق، ( معاهم معاهم – عليهم عليهم ) .
وأما الرجل الذي بعشرة رجال فهو الذي يبني أسرته قولا وفعلا على الإسلام العظيم، ولا يرافق السفهاء والبخلاء والأشقياء .
وأما الرجل الذي بمائة رجل ، فهو الرجل المسلم الثائر الشجاع من أولى العزم والحزم الذي يبني أسرته على الإسلام العظيم، وهو الإنسان العادل الذي لا يبخس الناس أشياءهم، ويقول الحق ولا يخاف في الله لومة لائم .
وأما الرجل الذي بألف رجل، فهو الرجل المؤمن السوي القوي التقي النقي الكريم الرحيم ، البسيط المتواضع، من أولى البأس َوالركن الشديد، ويساعد الناس ماديا ومعنويا، بدون أن يطلب أحدا منه ذلك ولا يتبع ذلك منا أو أذى .
أيها الرجل، عليك بمصاحبة الرجل الذي بألف رجل.
{ ‌فِي بُيُوتٍ أَذِنَ ٱللَّهُ أَن تُرۡفَعَ وَيُذۡكَرَ فِيهَا ٱسۡمُهُۥ يُسَبِّحُ لَهُۥ فِيهَا بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡأٓصَالِ ٣٦ رِجَالٞ ‌لَّا ‌تُلۡهِيهِمۡ تِجَٰرَةٞ وَلَا بَيۡعٌ عَن ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَإِقَامِ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِيتَآءِ ٱلزَّكَوٰةِ يَخَافُونَ يَوۡمٗا تَتَقَلَّبُ فِيهِ ٱلۡقُلُوبُ وَٱلۡأَبۡصَٰرُ ٣٧ لِيَجۡزِيَهُمُ ٱللَّهُ أَحۡسَنَ مَا عَمِلُواْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضۡلِهِۦۗ وَٱللَّهُ يَرۡزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيۡرِ حِسَابٖ ٣٨ ) } ( القرآن المجيد – سورة النور ).
والله ولي التوفيق والنجاح الدائم. سلام قولا من رب رحيم.

تحريرا في يوم السبت 22 رجب 1442 هجرية / 6 آذار 2021 م.

أضف تعليق